عرض مشاركة واحدة
قديم 01-21-2008, 02:50 AM   #8

شوووق
مشرفة الملتقى الإسلامي
 
الصورة الرمزية شوووق

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 269
التسِجيلٌ : Apr 2005
مشَارَڪاتْي : 12,637
الُجٍنس :
دًولتّيَ : دولتي Saudi Arabia
مُزَأجِيِ : مزاجي
 نُقآطِيْ » شوووق has a reputation beyond reputeشوووق has a reputation beyond reputeشوووق has a reputation beyond reputeشوووق has a reputation beyond reputeشوووق has a reputation beyond reputeشوووق has a reputation beyond reputeشوووق has a reputation beyond reputeشوووق has a reputation beyond reputeشوووق has a reputation beyond reputeشوووق has a reputation beyond reputeشوووق has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   laban
мч ѕмѕ ~
أحب الهدوء ،، أكره الظلم ،، احترم الانسان الخلوق ،، أتمنى إيصال كل المعاني الجميلة للناس ..
افتراضي

في العدد المباح في النكاح

لما كان إطلاق العنان للشخص في تزوج ما شاء من العدد أمرا يؤدي إلى الفوضى .. والظلم .. وعدم القدرة على القيام بحقوق الزوجات .. وكان حصر الرجل على زوجة واحدة قد يفضي إلى الشر .. وقضاء الشهوة بطريقة أخرى محرمة .. أباح الشارع للناس التعدد إلى أربع فقط .. لأنه العدد الذي يتمكن به الرجل من تحقيق العدل .. والقيام بحق الزوجية .. ويسد حاجته إن احتاج إلى أكثر من واحدة.

قال الله تعالى فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً [النساء 3]

وفي عهد النبي صلى الله عليه وسلم .. أسلم غيلان الثقفي .. وعنده عشر نساء فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يختار منهن أربعا .. ويفارق البواقي .. وقال قيس بن الحارث: أسلمت وعندي ثمان نسوة فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت له ذلك فقال: اختر منهن أربعا.

فوائد تعدد النساء إلى هذا الحد :-

o أنه قد يكون ضروريا في بعض الأحيان .. مثل أن تكون الزوجة كبيرة السن .. أو مريضة .. لو اقتصر عليها لم يكن له منها إعفاف .. وتكون ذات أولاد منه .. فإن أمسكها خاف على نفسه المشقة بترك النكاح أو ربما يخاف الزنا .. وإن طلقها فرق بينها وبين أولادها .. فلا تزول هذه المشكلة إلا بحل التعدد.

o أن النكاح سبب للصلة والارتباط بين الناس .. وقد جعله الله تعالى قسيما للنسب فقال تعالى وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنْ الْمَاءِ بَشَراً فَجَعَلَهُ نَسَباً وَصِهْراً [الفرقان 54] فتعدد الزوجات يربط بين أسر كثيرة .. ويصل بعضهم ببعض .. وهذا أحد الأسباب التي حملت النبي صلى الله عليه وسلم أن يتزوج بعدد من النساء.

o يترتب عليه صون عدد كبير من النساء .. والقيام بحاجتهن من النفقة .. والمسكن .. وكثرة الأولاد .. والنسل .. وهذا أمر مطلوب للشارع.

o من الرجال من يكون حاد الشهوة لا تكفيه الواحدة .. وهو تقي نزيه .. ويخاف الزنا .. ولكن يريد أن يقضي وطرا في التمتع الحلال .. فكان من رحمة الله- تعالى- بالخلق أن أباح لهم التعدد على وجه سليم.

ولنا حديث أخر حول التعدد بإذن الله تعالى ......

هذا بعض ما ورد في سنة الحبيب محمد صلى الله عليه وآله وسلم في النكاح عن سماحة الشيخ ابن عثيمين وبعض شيوخنا الكرام جزاهم ربى الفردوس على ما يقدمون للأمة تجميع وترتيب الفقيرة إلى الله أمة الله

ربنا آتنا في الدنيا حسنة .. وفي الآخرة حسنة .. وقنا عذاب النار

اللهم اجعلنا ممن يستمع القول فيتبع أحسنة

وصلى اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

منقووووول
شوووق غير متصل   رد مع اقتباس