عرض مشاركة واحدة
قديم 10-12-2010, 10:38 AM   #39

أبو محمد
عيوني ماسي
 
الصورة الرمزية أبو محمد

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 601
التسِجيلٌ : Sep 2005
مشَارَڪاتْي : 4,150
 نُقآطِيْ » أبو محمد has a reputation beyond reputeأبو محمد has a reputation beyond reputeأبو محمد has a reputation beyond reputeأبو محمد has a reputation beyond reputeأبو محمد has a reputation beyond reputeأبو محمد has a reputation beyond reputeأبو محمد has a reputation beyond reputeأبو محمد has a reputation beyond reputeأبو محمد has a reputation beyond reputeأبو محمد has a reputation beyond reputeأبو محمد has a reputation beyond repute
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية أرحب بك أخي( كلمة حق ) وأرحب بالأخت الفاضلة ( عذبه ) وبمداخلتها الكريمة ..
أخي ( كلمة حق ) رأيت ردك وتذكرت فيصل القاسم مذيع قناة الجزيرة .. ( أفتنها وأستمع )
قبل البدء بطرح وجهة نظري أود أن أبين بأن الأختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية وبأن الأراء تمثل أصحابها وهي غير ملزمة للطرف الأخر ..

فأقول وبالله التوفيق بأن التعليقات السابقة واضح منها الدعابة والضحك ، ولا أظنها أن تتجاوز ذلك ..ولكنها أخذت منحى أخر لدى أختنا عذبة ورأت بأنها نقيصة في حق الأناث ولها حق الحمية . فتعليق أختنا ( عذبه ) بارك الله فيها أراه حمية لبنات جنسها وعدم الرضا بما فعلته تلك المرأة التي رأتها من ( وجهة نظري ) بأنها أخطأت وأتت برزية لبنات جنسها.. فلم توجه نقدها إليها ولصنيعها.. ولكنها توجهت للتعليقات لكف المستهزئين عن تصرف تلك الزوجة .. فوصفت أصحابها بأصحاب الفكر السطحي(( سامحها الله )) وإلى أخره من اللوم والعتب على ما رأته بأنه تأييد لتلك المرأة .. فوضعت مقارنة عكسية وتحدت وشبهت .
فلا أرى في الموضوع قوة حجة كي تتحدى يا ( كلمة حق ) فالتعليق لا يتجاوز الغيره والحمية والدفاع عن بنات جنسها ووجهة نظرها نحترمها .
فلو تطرقنا للموضوع ودخلنا وقراءنا لما بين السطور لستنتجنا أستنتجات كثيرة وكل واحد منها يحتاج لصفحة نقاش وسنخرج في النهاية خالين الوفاض لأننا لم نحط بالموضوع من شتى جوانبه .
فأحد الأسئلة يقول // لماذا الفتاة وأهلها تكفلوا بزواج زوج أبنتهم ؟
سيكون هناك من الاستنتاجات مايشيب منها الرأس .. ولا أظنها بأنها في صالح الزوجة ، لأن أهل الزوجه قد باركوا هذه الخطوة .
ولكننا نقول ماخفي لا نعطيه أكبر من حجمه ، ولنناقش ما طرح في الموضوع في حدوده ولا نتجاوز ذلك ونخرج إلى الافتراضات والنظريات ، والأفضل أن نناقش بعض الأشكالات الاجتماعية ونرى وجهة نظر أصحابها .
فلدي أسأله خالجتني من خلال الموضوع ربما تفتح أفاق للنقاش بشكل أوسع ؟
1 - هل هناك مانع شرعي في خطبة الزوجة لزوجها أو مانع عُرفي يمنع ذلك ؟ مع العلم بأنه سآرة زوجة نبي الله إبراهيم عليه السلام زوجت هاجر لزوجها مع العلم بأنها كانت خادمة لها .
2 – أنتي أيتها الفتاة حين يكاد قطار العنوسة أن يُقلكي معه فهل ترضين بأن تكوني زوجة ثانية ؟ أم قنعاتك تُعتبر ثوابت من ناحية التعدد أم مصلحتك ستهدم تلك الثوابت للنجاةمن خطر العنوسة ؟
3 – أعتراض الفتيات على التعدد هل هو أعتراض على حكم شرعي أم هو أنانية لحب التملك ؟
في إنتظار مشاركة الجميع

التعديل الأخير تم بواسطة أبو محمد ; 10-12-2010 الساعة 10:46 AM
أبو محمد غير متصل   رد مع اقتباس