عرض مشاركة واحدة
قديم 12-25-2006, 08:26 PM   #9

عيوني العيون
عيوني قدير

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 803
التسِجيلٌ : Dec 2005
مشَارَڪاتْي : 793
 نُقآطِيْ » عيوني العيون is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
مشكور عيوني وان شاء الله يرجعون لاهليهم كيوم ولدتهم امهم
[font=Tahoma[
العفو أمين
جزاك الله خير طيرشلوى
اقتباس:
الله يرحمهم ويبعثون على نيتهم

ومشكوره أختي عيوني على الاخبار ولاتقصرين في الايام القادمه
حياك الله كتشوبي

عقبالك تحج إن شاء الله


أسعدتني إضافتك متابع رياضي
جزاك الله خيرا
[/font]




بعضهم يطوف بالحجيج وآخرون يحصدون 12 ألف ريال من الحلاقة
موسم الحج ينعش وظائف موسمية ومشروعات للشباب بالسعودية






دبي- العربية.نت

يتيح موسم الحج في السعودية فرص عمل للشباب للتغلب على البطالة حتى ولو مؤقتا، كما أنه يفتح الباب واسعا أمام مشروعات صغيرة ترتبط بأنشطة الحجاج، كالجزارة والحلاقة وغيرها.

فهناك أكثر من 2000 شاب في السعودية يدفعون ما يزيد على600 عربة مخصصة لكبار السن وغير القادرين على الحركة، لمساعدتهم في الطواف بين الصفا والمروة، وحول ساحات الحرم، تختلف بأعدادها ونوعها ما بين عربة عادية وكهربائية، إضافة لنحو 10 آلاف عربة مجانية خصصتها رئاسة شؤون الحرمين.

وفيما يعمل فريق من الشباب في خدمة دفع العاجزين عبر تلك العربات بأجور محددة من الجهات المختصة تتراوح يوميا بين 150 إلى 300 ريال حسب المواسم، إلا أن آخرين ممن يعملون لحسابهم بنظام التأجير يجدون في هذه الخدمة دخلا يوميا يتراوح بين 300 إلى 800 ريال حسب قدرة الشخص على استثمار صحته وقدرته البدنية في دفع أكبر عدد من الأشخاص بعربته خلال اليوم الواحد، بحسب تقرير كتبه الزميل علي مطير في الشرق الأوسط الاثنين 25-12-2006.

ويقول صالح علي الزهراني، وهو مدير إدارة العربات إن "العربات نوعان، عربات بأجرة محددة يصل عددها إلى 521 عربة تعمل في الدور الأرضي من المسعى، وعربات الكترونية وعددها 100عربة وتوزع من نقطة توزيع العربات بالدور الاول (الصفا)".

والشباب الذين يعمل عدد كبير منهم في مهنة دفع العربات بشكل موسمي هم في الغالب من العاطلين عن العمل، بينما بعضهم يعملون في حرف أخرى ويجدون في شهر رمضان وموسم الحج فرصة مناسبة لزيادة مداخيلهم.




مشروعات مرتبطة بالحج

في الوقت نفسه، كشف مدير عام مركز تنمية المنشآت الصغيرة في المؤسسة العامة للتعليم والتدريب المهني الدكتور عبد العزيز إسماعيل عبد العزيز أن 150 شابا سعوديا اندرجوا حاليا في العمل بمهنتي الحلاقة والجزارة في منى ضمن المشاريع الخاصة بالمؤسسة، حيث سيتم تمليك المنشآت رسميا بعد الحج، بحسب تقرير لصحيفة الوطن السعودية كتبه الزميل خالد الغربي الاثنين.

وأضاف أنه تم توزيع 65 شابا سعوديا على 8 محلات جزارة في المشاعر المقدسة لإنجاز وذبح أضاحي الحجاج في سابقة هي الأولى من نوعها، حيث سيعملون جنبا إلى جنب مع 85 شابا سعوديا يزاولون أعمال الحلاقة في منى، وهذا يزيد عن الرقم السابق الذي أعلن عنه في حج العام الماضي.

وقال إن أمير منطقة مكة المكرمة الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز صاحب الفكرة تبنى المشروع, وتوقع أن يصل دخل الجزار الواحد خلال موسم الحج إلى 6 آلاف ريال, في حين بين أن المشروعات الحرفية تصل تكاليف الواحد منها إلى 100 ألف ريال.
وأضاف العبد العزيز أن الدراسات التي أجريت أثبتت أن متوسط دخل كرسي الحلاقة الواحد يصل إلى 400 ريال يوميا, أي بما يعادل متوسط 12 ألف ريال شهريا, في حين يصل دخل محلات الحلاقة التي فتحت في منى في حج العام الماضي حوالي 500 ألف ريال خلال يومين لحوالي 70 محل حلاقة.

وبين أن أول مجموعة تخرجت بعد رمضان بعد أن وقعت المؤسسة العامة للتعليم والتدريب المهني اتفاقية مع بنك التسليف والادخار قبل عدة أشهر لدعم 12 مشروعا لسعوديين بتكلفة 1.2 مليون ريال تقريبا.

وأكد العبد العزيز أن بعض المهن الحرفية تواجه عجزا كبيرا في عدد العاملين, كمهن السباكة, والحلاقة, والكهرباء, مشيرا إلى أن هناك توجهاً لدى المؤسسة لتدريب الشباب على هذه المهن وتقديم الدعم لفتح مشاريع لهم تدر دخلا وفيرا.

التعديل الأخير تم بواسطة عيوني العيون ; 12-25-2006 الساعة 08:40 PM
عيوني العيون غير متصل   رد مع اقتباس