|
للإتصال بالإدارة عند حدوث أي مشكلة أو إبداء رأي
الإهداءات |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
02-09-2009, 11:48 PM | #1 | ||||
سعود بن محمد الزعبي
|
الحلقة الرابعة من حكايات لا تنسى
أخواني الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأسعد الله أوقاتكم بكل خير نعتذر عن التأخير في تكملة حلقات حكايات لا تنسى والتي يرويها الشيخ محمد الحصحوص أبو سعد. ونعلم شوقكم لمعرفة المزيد من تاريخ العيون وتلك الحقبة من الزمان التي نجهلها نحن الشباب ..تدرون خلونا نخلي الشيخ ابو سعد يكمل حكاياته التي لا تنسى فيقول... الودمة هي من( العوم"1" ) يدق وينقع ويوكل معه (الفضاخ "2")والحندبان(حوه) والفجول والبقل وتوكل في أي وقت ذيك الحين يوم الدنيا فقر ما (يقدعون"3") إلا به الفضاخ كان بيت (الرجاء"4") مقابل بيت صالح أخوي في الفريج الجنوبي فريج على المسعد وتجي (مريم بنت حمد عمر الثواب"5") تقول وين راح ولد أخويه (صالح"6") ...يقولون ولد أخوج هذا هو.. أمري يمه.. قالت: ابد كأنك مشتهي (وديمه"7") .. قال: الحين يا عمتي بروح النخل. قالت: أكل ورح.. عاد أمي بعد ذيك الحين (مريم الهاشل)..والحريم يجتمعون أول سوا ان كان الوحده عندها مجلس (قهيوه"8") يجونها من اللي يسكنون الفريج . وجلست الشياب كانت عند (عين الريس"9"). ذيك الحين (حمد الوسمي"10") الله يبيح من الموتى إذا صلوا المغرب أو (الأخير"11") يقعد عند الباب(باب المسجد) وإذا شاف غريب.. قال: له أنت من عنده يا رجل من (معزبك"12").. قال: معزبي فلان. قال: قل والله....أي والله... الله يبيح منه. ولا قال : معزبي فلان. قال: له أصدقني بالله ..ان كان مالك معزب حنا معازيبك. أي والله والباب مفتوح.. حياته هذا شغله لين مات ..جعله الجنة. ما يحط السلة إلا هذه (كبرها"13"). وأكل تمر وأكل عوم وربيان. ولا جاء وقت الوجبه يأكلون من الميسور. أول أكثر البيوت ما يسوون إلا( العيش الحساوي"14"). والناس أول فزعة يساعدون أهل (الديره) بدون (كروه"15")، وفي العروس كل واحد يفزع يجيب (كرب) وجذوع على شأن لزوم العرس.. وكل واحد يجي ويقول انا مجلسي وبيتي مفتوح لكم كل البيوت مفتوحه..والقهوة أول قليلة .وكان فيه بيوت مفتوحه: حمد الوسمي -حمد السليم -سعد القناص- علي الكليب-عبد الله احمد الثواب -صالح العبدالرحمن - علي القرناس .و(عمره الفارس"16").. جعلها للجنة.. (عمره) رجال مب حرمه.تفتح المجلس وتصيح بطول صوتها: يا (عمر"17") يا عمير شب الضو... الله يرحمها . لأظهرت علينا برأسها الحمر. قالت وين عمير؟ قال: نعم قالت: وين (صويلح"18"). قال: صويلح راح المقناص. قالت: جعله ما يرجع... {تقولها كذا ولا الأمهات ما ودهم شوكة تصيد أعيالهم}. شب الضو يا عمير قال: أن شاء الله. {تحدهم على المرجلة وتجلس في المجلس}.. وتقول: انت من ولده..قال: أنا ولد فلان. قالت :هاه ...والله ما ادري تطلع على أبوك أو لا. .ترمي بيطلع على أبوه في الفعل الزين. (عمره) رجل ونص (تنطح"19") الرجال وتكسرهم الله يرحمها وأول العرس ما فيه إلا (فنر"20") ينور لهم قاز واتريك اللي يضرب (بمب"21") (التريك) يولع فتيلة ويمشي به واحد فوق يده واللي ورآه ثنين أو ثلاثة او أربعة. وإذا جاءت العرضة يجمعون سعف محزوم ويشبونه يولعون به في الصيف نيره لهم وفي الشتاء نور ودفء وكل ما طفت حطوا عليها من هالجذوع والكرب. وذيك الحين ما يخطب إلا الرجال..الحريم ما يروحون مالهم شي. ويعطونه خمسين ريال ولا مايه بعد المايه (هبشه"22") خمسين ولا عشرين. ويخطب له أبوه او أخوه ..عاد وش يقولون.. قال: له نبغي فلانه لفلان. قال: أشاور. عاد وش يشاور.يشاور أمها ولا هي مالها شور .. هاه يا فلانه ..فلان يخطب بنتك وش قلتي الرجال قاعد ينتظرنا في المجلس. قالت : عطه على طول ولا فيه رح جب مشاري ولا فيه ذهب . والملكة في ليلة العرس ملك وادخل على طول . كان فيه حرمه أسمها(مريّم) طقاقة.كانت تجي وتطق في العروس.. مشت (بزيد الخليفة"23") من (القنطرة"24") إلى بيت (صالح السلمان"25") وهي ناذره ان لحقت عرسه (تدزه"26") من القنطره للديره. والحريم أول يطقون ثلاثة أيام بعد العصر وبعد العشاء مرتين في اليوم مسكينة يروح صوتها وحلجها يصك وكله (بعشرة أريل"27"). والغبقة لا صليت الفجر... قالوا : تعال الغبقة بارزه ..يصلون الفجر ما احد يشتهي ..ما هناه إلا دجاج محشى وله ريحه تشق الرأس شق.. ويا الله جعله مبارك. ذيك الحين ما فيه عشاء بس غداء وش عاد الغدا على القد ولا يجون بزران ما فيه إلا شياب. وأهل البيت يطبخون لهم. أما الشعار ما يقصرون معهم يجينا غداً لحم في البيت . الله الله في محمد الحصحوص وسعود الكويتي يستاهلون...يقولونه أهل العرس. هذا لنا خصوصي وعشاكم بارز. سعود الكويتي لزم يجي من العين والمعرس يجلس 6 أيام في بيت العروس ونهار سابع يوديها بيته. 6 أيام يجيهم بعد الأخير ويظهر الفجر. أول الشباب يحطون في البندق بارود بدون رصاص ويدخلون رأسها مع (الروشن"") ويثورون وتطير الدخنه ويحشرون المعاريس.وأحيان بعض الثياب تولع فيها النار من البارود. ويوم حنا على طاري العرس ..كنكم تقولون وأنت جيف كان عرسك..؟ أيه بقولكم سالفتي مع العرس. عمري يوم اتزوج 17 سنة ..وقبل خطبت وحده من بنات عمي لكن والدها أشترط أن يكون لها بيت مستقل لحاله((الظاهر أول مره يطلع هالشرط في العيون) ورد أخوي (فهد) ما عندنا بيت لحالها تسكن معنا وتخدم حالها حال النسوان وشرايك يا اخوك.. قلت ما تعدى شورك.ما نبغي الحرمة اللي تفرقني من أخواني. قال : بصوت عالي أجل قم وأنا أخوك . قلت: أن شاء الله قال : زوجتك لقينها. وأنا توي جاي من الغربة باقي 4 أيام على العيد جاي انا و(شلقه29) من شباب العيون .. إبراهيم الخليل القناص وجمعة العويس وسالم الحبيشي وووغيرهم . صيلنا ذاك اليوم في المسجد الجامع عند الشيخ خالد .. وكنا معزومين في بيت إبراهيم الخليل القناص. وتوي بحط رجلي على درج بيت إبراهيم الخليل إلا أخوي فهد ينادي . يا محمد يا محمد. قلت: يا لبيه . قال: تعال حنا معزومين على القهوه عند الشيخ خالد. قلت: الشيخ خالد توه معنا ... قال :عند ولده قلت : يالله . دخلنا بيت الشيخ خالد إلا بدخلت عبد الله حسين الهزاع ودخلت حسين الفزيع .. قال: الشيخ خالد أنت وكيله .. قال عبد الله الهزاع الله الله .. بدا الشيخ خالد بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله.... قال ..قبلت قلت أيه... ومبروك مبروك بدون ورق ولا شي..وأعرسنا على وضحى بنت خليفة الهزاع(بنت حبيبة) متى العرس؟ قالوا: اه......... قلت: الحين العيد جاي وايدينها فيها حناء والملابس مشرية بعد ليه التأخير. وكان المهر 1500ريال عربي والذهب ذاك الحين أرخيص الفين ريال تجسي الحرمه من رأسها لرجولها. وانأ ما شفتها ولكن الأهل يعرفونها. اجتمعنا عند بيت خالي سعد القناص، فريج السليم مشينا بعرضتنا صف قدامنا وحنا وراء العرضة والحريم ورآنا لوليش صفقه ودنيا والله يبيح منها (مريّم) الحلاوه تلعب بالصوت والطار لين وصلنا بيت المعرسة. العرضة ذاك الوقت عند أبو عواد وعند حمد سعود المسعد (راعي البيرق) ذاك الوقت تدور ناس تأكل الوجبة ما تحصل. والشعار عبد العزيز الكويتي وحمد العثمان وأخوه عبد العزيز بعد شاعر.. البشت ما فيه- اللي فيه عصا والغترة الشال (يتدورونها"30") 20 نفر وأكثر وهي مخصوصة للي بيتزوج. ونمشي والعرضة شغاله ورجال شايلين 6-7 تريك يسفرون للناس (راحوا الأولين طيبن) ووصلنا بيت المعرسة دخلنا داخل ساحة البيت وصارو الناس شغالين طخ بالبارود طاخ طيخ وذاك الحين كل هالعيون عندهم بنادق مقمع وإذا دخل المعرس الدار وما تشوف الا غبره من البارود يدخلونه مع الفتحة ما يحطون فيه رمان رصاص. كثير هالعيون عندهم بنادق ولا رفع الصوت يعني جهزو تقل عسكر .نعم إذا جاءت أيام العيد السبعة أيام ذي ما فيه إلا طار وطبل وبندق تثور عرضة واللي (ما نفع"31") . يخلي دبشه تولي ويجي العرضة لو تموت ما يعطيها أكل ..أهم شي حضور العرضة. ضروري يحضر واللي حريص على العرضة يروح الظهر ينفع للدبش. والعرضة ذيك الحين لها روح ولها رجال ولها قيمة ولا فيه بزران يدخلون قليل يجرب يدخل –عمر العمره - صالح الحصوص بعصاته ولا ثور واحد لحاله قاله :وجع . قال: الرجال ان شاء الله يبه قال إذا ثور فلان أنت ورآه واللي يليه وهكذا. العرس أول جمعة وجلست أربعة أيام في بيت أهلها وبعد الأربعة أيام رحت هجيت (راس مشعاب "32")وجلست تسعة شهور. تدرون نكمل في الحلقة الجاية.:sm135: توضيحات : لبعض الأسماء الواردة في سياق حديث الوالد محمد الحصحوص نضعها لتعم المعرفة.: 1- العوم أو الودمة :أنظر هذا الرابط لمعرفة المزيد عن الودمة بقلم مشرفنا العام أبو طلال.. http://www.aloyun.com/vb/showthread.php?t=5168 2- الفضاخ والحندبان : من العشاب التي تنبت في المزارع بدون زرعه وتستخدم كسلطة(حلوه سلطة). 3- يقدعون : القدوع وهي وجبة الأفطار. 4- الرجاء: يقصد بيت الجد علي الرجاء رحمة الله وهو جد آل الرجاء الموجودين اليوم في العيون وخارجها. 5- مريم الثواب: يقصد الجدة مريم بنت حمد عمر الثواب زوجة سيف بن علي الرجاء يرحمها الله تعالى. 6- صالح : يقصد أخيه لأمه صالح الثواب رحمة الله. 7- وديمه: تصغير كلمة ودمة وهو فن من فنون البلاغة. 8- قهيوه: تصغير كلمة قهوة. 9- عين ريس : انظر الرابط لمعرفة المزيد عن عين ريس بفلم اخوكم الصغير الجار.. http://www.aloyun.com/vb/showthread.php?t=4241 10- حمد الوسمي: الشيخ حمد الوسمي الكليب والد الشيخ وسمي وكان يرحمه الله من الرجال المعدودين بالعيون ويشهد له بالكرم وطيب المعشر. 11- الأخير : صلاة العشاء 12- معزبك: مضيفك من أهل البلد. 13- كبرها : ووصف الوالد محمد الحصحوص كبر السلة بفتح ذراعية على أقصى حد ممكن . 14- العيش الحساوي: يقصد رز كان يزرع ولازال ولكن بكمية قليلة في الأحساء وهو يتميز بقيمة الغذائية الكبيرة وله طريقة في طبخة معينه ليس كالرز العادي. 15- كروة: وهي مشتقه من كلمة عربية فصيحة ويقصد بها الأجر او المبلغ المادي المقابل لعمل ما. 16- عمرة الفارس: انظر الرابط التالية لمعرفة المزيد عن عمرة رحمة الله.... http://www.aloyun.com/vb/showthread....616#post330616 17- عمر: أبنها عمر. 18- صويلح: تقصد أبنها صالح. 19- تنطح: تقابل الرجال وتأخذ حقها . 20- فنر : مصابح يعمل على الكاز ووبضغط الهوا فيه. 21- بمب: مفتاح يدوي يقوم الشخص الضغط فيها عدة مرات حتى يعمل . 22- هبشة: كلمة تعني واجد كثير ا و أتوقع لها اصل في الفصحى. 23- زيد الخليفة: زيد بن خليفة الهزاع رحمة الله نسيب ابو سعد الراوي 24- القنطرة: جسر خشبي يجمع منطقتين يفصل بينهم ماء وهي تقع بالقرب من دورة المياه بالقرب من السوق. 25- صالح السلمان: صالح بن سلمان الفجري الغريب. 26- تدزه: الدز هو التقديم ويقصد تمشي ورآه إلى بيت أهل العروس . 27- أريل: ريال. 29- شلقة : مجموعة. 30- يتدورونها: يتناوبون على استخدامها في الأعراس. 31- نفع او النفيعة: الأكل المخصص للحيوانات من غنم وبقر ونحوه. 32- راس مشعاب: ميناء على الخليج العربي بالقرب من الخفجي . قام بترتيب وتنسيق الحلقة الرابعة استاذتنا الكريمة عذبة |
||||
02-10-2009, 03:56 PM | #4 | ||||
|
مشكور اخووووووي الجار هذا رجل معروف ولديه تاريخ وتجارب تفيد الأجيال الجديدة ولي معه مواقف ويتذكر رفيق دربي الأخ ناصر المهناء ذلك وكان يقولي ها متى العرس عشان نلعب بعرسك ونفرح بك وكنت أعرفه منذ صغري بالديرة الجميلة أيام الطفولة البريئة واتقابل معه عند اخوه الشيخ أحمد الله يرحمه وسوالفه حلووووووه ورائعة وموفقين 0
|
||||
|
|